خُبث البشر

خُبث البشر

- فيالرآي
4290
0
ا.د. محمد حمد خليص الحربي

عندما تسخن المعدن ثم يطرق يخرج منه خبثا وهو ما يعرف لدى العامة بالصداء او ما تأثر بالأكسجين وتأكسد فيصبح نقطة ضعف بالمعدن ويخسر المعدن العديد من خواصة.
وهذا القانون الطبيعي يسري على كل ما خلقه الله بما فيهم البشر. ولذلك وجب على كل انسان ان يختار اصدقئه ومن يقترن بهم فالصاحب ساحب. وكم من صديق اودى بأصدقائه الى التهلكة. وهوى بهم في مهاوي الردى.
وحتى على المستوى السياسي فكم دولة ضحت باصدقائها المخلصين عندما تلوح لها دولة اخرى وتعرض عليها مصلحة كاذبة. فنجدها تنساق وراء مصالح كاذبة وتتخلى عن اخوتها المخلصين واحبابها وتلهث وراء سراب. ولكن من الحكمة ان نتعظ بغيرنا ونتعلم من الدروس وتجارب الغير.فمن اساء لاخيك فلا شك انك تكون من يليه وان الدور عليك ومن طرق باب جارك فعلم انه سيطرق بابك . ولا ننسى قوله تعالى .. ونشد عضدك باخيك .. فعدو اخيك عدو لك وان اعجبك بياض انيابه . ويجب ان نتذكر المقولة التي تقول .. قتلت يوم قتل الثور الابيض .. ولا ننسىا ان المقياس ليس دائما بالمصالح الزائلة والبسيطة. ولا نغتر بحسن الابتسامة فصديقي من اجده حين البأس وعند الشدائد.

وصديقي من ابكاني وما ضحك الناس علي وما اضحكني وابكى الناس علي. … كم اتمنى ان يعود كل منا الى رشده ويعرف صديقة من عدوة. فعند الامتحان يكرم المرء او يهان. وعند الصهر والطرق يظهر الخبث.
وخلاصة القول. اقول ليس كلما يلمع ذهبا. ولنعلم انه حتى البشر لهم خبث يظهر عندما يوضعوا على المحك. وعلى الساسة ان يكونوا اكثر حرصا لانهم ليس لوحدهم بل تتبعهم شعوبهم واي خطاء يرتكبوه يكون بحق انفسهم ودولتهم وشعوبهم. وكم اتمنى ان يجمع الاخوة على الخير وحبلا الله المتين ويمتثلوا لامر المولى بقوله.. واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ..
اسأل الله ان يبعد الخبث عن قلوب من خبثت قلوبهم وينقيها من الاحقاد ويعيدها الى رشدها. ويحفظنا بحفظه ويكلئنا برعايته انه وحده القادر على ذلك وهو الرحمن الرحيم. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمن وصل اللهم على اشرف الانبياء والمرسلين. سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
اديب وكاتب .. المدينة المنورة

مـــقــــتـــرح

علاقات الاخوة هي رمز الوفاء

Shareكثير منا من يتهاون في العلاقات الاسرية وخاصة